تعرف على كلية تكنولوجيا العلوم الصحية وشروط الالتحاق

تعرف على كلية تكنولوجيا العلوم الصحية وشروط الالتحاق


تعرف على كلية تكنولوجيا العلوم الصحية وشروط الالتحاق حيث يهتم طلاب قسم العلوم الطبية بشغف بمعرفة مواقع تواجد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والبرامج المتوفرة فيها، ومدة الدراسة التي تقدمها، حيث يرون في هذه الكلية فرصة للالتحاق بها، بهدف تحقيق طموحهم بالانضمام إلى مجموعة متنوعة من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.

وتتواجد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، وفقًا للبيان الصادر عن وزارة التعليم العالي بشأن تنسيق المرحلة الثانية، في مجموعة من الجامعات. يمكن العثور على هذه الكلية في جامعتين حكوميتين، وهما جامعة بني سويف وجامعة المنوفية، بالإضافة إلى وجودها في ثلاث جامعات خاصة، وهي جامعة فاروس في الإسكندرية، وجامعة بدر في القاهرة، وجامعة مصر في منطقة السادس من أكتوبر.

شروط الالتحاق بكلية تكنولوجيا المعلومات الصحية

وفقًا للمعلومات المتاحة عبر المواقع الرسمية لفروع الكليات، تمتد مدة دراسة الطلاب في كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية لمدة 4 سنوات، مع إضافة سنة إضافية للامتياز في المستشفيات.

وتتيح الكلية الفرصة لطلاب الثانوية العامة من خلال قسميها، العلوم والرياضة، للالتحاق بها.

تمتاز كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية بقبول خريجي المعاهد الفنية الصحية، مع وجود شروط محددة.

يشترط أن لا يكون مر على تخرج الفرد من المعهد أكثر من 10 أعوام، وأن يكون في الفترة العمرية بين 30 عامًا وأقل منه وقت التقديم.

بمجرد تحقيق هذه الشروط، يُسمح للفرد بالانضمام مباشرة إلى الفرقة الثانية، بعد أن يجتاز اختبارات موازية للمقررات الخاصة بالفرقة الأولى، وذلك في نفس التخصص الذي حصل عليه خلال فترة دراسته في المعهد.

تعرف على: ما هي كليات الذكاء الاصطناعي في مصر

ما هو عمل خريجي كلية تكنولوجيا العلوم الصحية؟

بعد تخرجه، يمكن للخريج من قسم تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية العمل كأخصائي حسب تصنيف الخدمة المدنية في مجموعة متنوعة من المجالات المرتبطة بتقنية الأجهزة الطبية وكل ما يتعلق بها.

يتمتع الخريج بالقدرة على العمل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وذلك في مؤسسات متعددة مثل المستشفيات والهيئات الصحية مثل هيئة الغذاء والدواء، وفي ميادين الصناعة والمعاهد الأكاديمية وشركات الأجهزة الطبية ووكالات توزيعها.

إلى جانب ذلك، يمكن للخريج أن يشغل مواقع في مراكز الأبحاث والجهات المعنية بوضع المواصفات والمقاييس في الجهات الحكومية.

يمارس الخريج مجموعة متنوعة من الوظائف في عمله لدى هذه الجهات، ومنها:

  • في المستشفيات: تركيب، صيانة، إصلاح، اختبار، وتحديد مواصفات الأجهزة الطبية.
  • في ميدان الصناعة: تصنيع وتطوير الأجهزة الطبية بما يتوافق مع نظم الإنسان الحيوية.
  • في المعاهد الأكاديمية: تقديم التدريب الفني والتدريس الأكاديمي في المعامل وبعض المقررات.
  • في شركات الأجهزة الطبية ووكالاتها: العمل في مجال التسويق والمبيعات والصيانة والإصلاح.
  • مراكز الأبحاث: تطوير وابتكار مواد ومنتجات جديدة تتناسب مع نظم الإنسان الحيوية وتطور الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى تطوير نظم جمع وتحليل البيانات الحيوية.
  • في هيئات المواصفات والمقاييس الحكومية: إختبار ومعايرة الأجهزة الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية، ووضع مواصفات قياسية للأجهزة والمواد الحيوية الطبية المعترف بها دوليًا.

ما هي اقسام كليه العلوم الصحيه؟

تتنوع البرامج المُقدَّمة في كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية بحسب الموقع، وهي كما يلي:

في كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية في المنوفية، يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الأقسام والتخصصات، وتشمل:

  • قسم تكنولوجيا المختبرات الطبية الحيوية.
  • قسم تكنولوجيا صناعة تركيبات الأسنان.
  • قسم تكنولوجيا البصريات.
  • قسم تكنولوجيا الرعاية التنفسية.
  • قسم تكنولوجيا علوم الأشعة والتصوير الطبي.
  • قسم تكنولوجيا الأجهزة الطبية.

هذه الأقسام تتيح للطلاب اختيار مجال التخصص الذي يرون فيه تطابقًا مع اهتماماتهم وطموحاتهم، وتوفر لهم فرصًا واسعة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مختلف المجالات المرتبطة بتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية.

عيوب كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

من بين السلبيات الرئيسية لكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، يمكن الإشارة إلى أن نظام دراستها مدته 4 سنوات دون توفر سنة امتياز، وهذا يُعَدّ أمرًا بارزًا.

وتُعَدّ أيضًا من سلبيات هذه الكلية، وجود طلاب ينتمون إلى خريجي دبلوم معاهد فنية صحية، مما يثير قلقًا لدى بعض الأفراد بشأن مستوى الطلاب الدراسي ويُعتَبر من النقاط الضعيفة.

بالإضافة إلى ذلك، يُعَدّ تكلفة الدراسة في كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية مرتفعة للطلاب سنويًا، مما يشكل عبئًا ماليًا إضافيًا يُعَدّ من العوائق التي تُضاف إلى العوامل السلبية لدى الطلاب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال